حد الطار كامل — حد الطار.. قصة حب ضد الطبقية - كيو بوست

تقديم-على-شركة-المراعي

وفي صميم تركيبته الإبداعية كان الفيلم يدوزن قدرات نجومه لإبراز عنصر زمني يكثف القصة والمحيط الاجتماعي لأبطاله، فكان حضور المخضرم علي إبراهيم يرسل قفشاته كتعبيرات سريعة على هامش حضور الشخصيات، لكنها تبرز دلالات عميقة في سبر أغوار زمن التسعينيات وقضاياه، حيث يبرز النظرة الاجتماعية إلى الأرامل، وكذلك المسيار، وشرب العرق، وألعاب الحارة، وشغب عقول مراهقي ذلك الزمان. وإذا كانت قدرة بعض الأفلام العربية تتكئ على أداء النجم الأوحد أو على تلبية الرغبات العاطفية، فإن "حد الطار" استطاع أن يمزج في سرديته وإيقاعه السينمائي إبداعًا يمثل روح المتلقي، يتلاقى معه في كل مشهد ليربت على روحه أو يضحكه أو يطربه أو حتى يبكيه. فتلك الروح هي من تجعل من «حد الطار» منجزًا يقفز بالصناعة السعودية إلى الأمام، ولا يقفز عموديًا ليهبط في مكانه كما يعبّر الناقد السينمائي «محمد رضا»، فهناك شخصية تبدع بفرادة وتنجز عملاً محمّلاً بثقافة أصيلة.

  1. حد الطار - ويكيبيديا
  2. فيلم حد الطار 2020 | شوف نت
  3. الليلة.. الفيلم السعودي "حد الطار" يفتتح عروض مسابقة آفاق ا | مصراوى

حد الطار - ويكيبيديا

فيلم حد الطار 2020 | شوف نت

[15] كما ذكر في لقاءٍ آخر أن « فيلم حد الطار تمتع بحبكة فنية قوية، وقد اتسمت أحداث الفيلم بإيقاعات مختلفة ومنسجمة فنيًا، مع الإيقاع العام للفيلم الذي يحمل وحدة إيقاعية، أما الوتيرة فمتغيرة، بحسب المشهد والبناء الدرامي من تصاعد وتشويق وصراع، ويتشكل الإيقاع ابتداءً، من كتابة السيناريو السينمائي، من خلال ضبط ايقاع توالي الأحداث، وضبط الحكاية السينمائية، وبناء إيقاع الحوارات بين الشخصيات. » [16] انتقد أحد النقاد مخرج الفيلم لعدم قيامه بتخفيف اللهجة حتى يمكن فهمها من قبل غير السعوديين، [15] ورد عليه الشناوي قائلًا « إن أعظم ما في الفن هو تصديقه، ولا يمكن أن يتم تصديقه إذا كان الممثل يتحدث بلهجة محايدة » ، معلقًا: « اللغة البيضاء تقتل الفن ». [15] أيضًا وجه سفير خادم الحرمين الشريفين لدى القاهرة أسامة نقلي ، رسالة إلى صنّاع الفيلم في حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي مرفقًا بها صورةً جماعيّة لهم على السجادة الحمراء قائلًا: « في مهرجان القاهرة السينمائي يشارك فيلم من السعودية هو حد الطار.. كنت أتمنى أن أكون وسطكم وبينكم يا أبنائي لولا ظروف تواجدي في رحلة عمل بالسعودية.. لكن هذا لم يمنع سعادتي وافتخاري بكم من واقع الأصداء الإيجابية التي سمعتها عن الفيلم، دمتم بخير وفقكم الله ورعاكم ».

  • فيلم حد الطار كامل | شوف نت
  • شيلات العيد بدون موسيقى
  • فيلم حد الطار | sollywood | سوليوود

الليلة.. الفيلم السعودي "حد الطار" يفتتح عروض مسابقة آفاق ا | مصراوى

وفي مقارنة بين عمله الأول "المسافة صفر" وفيلم "حد الطار"، يؤكد الشلاحي "أن كل مشروع تقدمه هو امتداد لمشروع آخر تتفوق فيه على نفسك في المشروع السابق، وتكتشف أشياء وتنضج لديك أشياء ويزيد الوعي والفهم أكثر حتى على مستوى التعلم، فالفيلم هو ابن مرحلته، ولقد أحببت تقديم تجربة مختلفة في "المسافة صفر"، وهي جريمة ذات ثيمة خاصة وسريعة، أما في "حد الطار" فانتقلت إلى منطقة درامية أكثر هدوءا وأكثر إنسانية"، وكشف لـ«الاقتصادية» عن وجود تجربة جديدة وتعاون مع الكاتب مفرج في أفلام قادمة طويلة ومسلسل من ثماني حلقات سيتم الإعلان عنها بعد الانتهاء من تفاصيل العمل مع المنتجين. النجاح للبطل أيضا إن النجاح في الأفلام لا يعود بالفضل إلى شخص واحد، بل فريق العمل كاملا يلعب دورا في تحقيق النجاح، ولقد قدم الممثل السعودي فيصل الدوخي دورا أساسيا، تحدث عنه لصحيفة «الاقتصادية»، قائلا "لم أتردد في المشاركة عندما حدثني المخرج عبدالعزيز الشلاحي، والكاتب مفرج المجفل، عن الشخصية وتفاصيلها، لأنها أعجبتني من الملامح الأولى، والحمد لله شاركت في الفيلم بشخصية دايل ابن السياف "منفذ الأحكام"، وآمل أن أكون قد أوصلت الشخصية بتفاصيلها وأبعادها إلى المتلقي".

سوليوود «متابعات» بتطورات متسارعة ونهاية غير متوقعة افتتح الفيلم السعودي «حد الطار» عروض مسابقة آفاق السينما العربية في مهرجان القاهرة الدولي بدار الأوبرا المصرية. ويقدم فيلم «حد الطار»، الذي ينافس في المسابقة الرسمية للمهرجان صورة لما كان يعيشه المجتمع السعودي خلال فترة التسعينات، مناقشاً قضايا متعددة، حسب ما أوردت صحيفة الشرق الاوسط. تدور أحداث الفيلم الذي كتبه مفرج المجفل وأخرجه عبد العزيز الشلاحي في ثاني تجاربه في الأفلام الروائية الطويلة، في عوالم خفية تحكمها العادات التي تمنع إشباع غريزة الاكتشاف إلا عبر الذاكرة والقصص المكتوبة. ويحاول صناع الفيلم النفاذ إلى ما تحت الغطاء الاجتماعي، عبر قصة حب. بطل الفيلم «دايل»، ابن السياف، لا يرغب في أن يرث مهنة والده لينفذ أحكام القتل أو الحرابة بالسيف في حق مَن صدرت بحقهم الأحكام الشرعية، ويقع في غرام «شامة» ابنة مُغنية الأفراح الشعبية أو كما تسمى بالخليج والسعودية بـ«الطقاقة»، في مفارقة اجتماعية بين الفرح والموت. ويتحدث مخرج الفيلم عبد العزيز الشلاحي لـ«الشرق الأوسط» عن تفاصيل صناعة «حد الطار»، مبيناً أن العمل في الفيلم استغرق 3 سنوات، وأن كلمة «حد» في اسم الفيلم يعني «تنفيذ الأحكام والحدود»، بينما كلمة «الطار» تعني «الطبل» وهو اجتماع لنقيضين في مفارقة درامية.

وأضاف الشلاحي بخصوص حضور الفيلم في مهرجان القاهرة: «ما أسعدني أكثر هو سماع كثير الآراء والإشادات التي سمعتها بعد عرض الفيلم، خصوصاً أن هذا الإنجاز مرتبط بالسينما السعودية التي لا زلنا نعمل على تمثيلها في المحافل الدولية، وقد تم اختيار الفيلم ليكون فيلم الافتتاح في مسابقة آفاق للسينما العربية، ونفدت جميع تذاكر العرض لليوم الأول بسبب رغبة الجمهور في مشاهدة الفيلم».

اقرأ أيضًا: "مسامير".. قضايا متعددة في أول فيلم "أنيميشن" سعودي مع أواخر الفيلم وارتفاع المحك، لم يتغير شيء سوى ارتفاع سرعة النسق، وباستثناء مونتاجات منفصلة لدايل وهو يتدرب على السيف، وشامة وهي تتدرب على الأورغ، بقيت الأمور بين هذين الاثنين من ركود قاتل على ما هي عليه. يرتكز الفيلم على قصة حب كمحرك رئيسي؛ لكن هذا الحب غير محسوس إطلاقاً. وأحياناً تشعر أن هذا الحب موجود فقط لأن النص يحتم ذلك، دون أي مبررات أو أسباب مقنعة. رغم الانتقادات، يظل فيلم "حد الطار" خطوة رائعة في الاتجاه الصحيح، ومن الواضح للغاية أنه عمل أُنجز بشغف. خطوة أخرى جديدة بعيداً عن تليفزيون وسينما الإسكتشات أو الأفلام المفرطة في العمق دون أي خط سير أحداث حقيقي. اتبعنا على تويتر من هنا تعليقات عبر الفيس بوك التعليقات

Monday, 20-Jun-22 21:40:16 UTC