فَإِن تَوَلَّوْا فَقُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ۖ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ ۖ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ (129) قوله تعالى فإن تولوا فقل حسبي الله أي إن أعرض الكفار يا محمد بعد هذه النعم التي من الله عليهم بها فقل حسبي الله أي كافي الله تعالى. لا إله إلا هو عليه توكلت أي اعتمدت وإليه فوضت جميع أموري. وهو رب العرش العظيم خص العرش لأنه أعظم المخلوقات فيدخل فيه ما دونه إذا ما ذكره. وقراءة العامة بخفض العظيم نعتا للعرش. وقرئ بالرفع صفة للرب ، رويت عن ابن كثير ، وهي قراءة ابن محيصن وفي كتاب أبي داود عن أبي الدرداء قال: من قال إذا أصبح وإذا أمسى حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم سبع مرات ، كفاه الله ما أهمه صادقا كان بها أو كاذبا. وفي نوادر الأصول عن بريدة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قال عشر كلمات عند دبر كل صلاة وجد الله عندهن مكفيا مجزيا خمس للدنيا وخمس للآخرة حسبي الله لديني حسبي الله لدنياي حسبي الله لما أهمني حسبي الله لمن بغى علي حسبي الله لمن حسدني حسبي الله لمن كادني بسوء حسبي الله عند الموت حسبي الله عند المسألة في القبر حسبي الله عند الميزان حسبي الله عند الصراط حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وإليه أنيب.
القرآن الكريم - تفسير القرطبي - تفسير سورة التوبة - الآية 129
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (1) جاء هذا الحديث موقوفاً ومسندًا: فأما الموقوف: فقد أخرجه أبو داود في "سننه" (5/201/برقم 5081) من رواية أبي بكر بن داسة، كما قال الحافظ المزي في "الأطراف" (8/246) وأخرجه ابن عساكر في "تاريخ دمشق" (36/149، 150) كلهم من طريق عبد الرزاق بن عمر بن مسلم الدمشقي ثنا مُدْرك بن سعد عن يونس بن ميسرة بن حَلْبَس عن أم الدرداء عن أبي الدرداء رضي الله عنه …. فذكره، وأحوال رجال الإسناد كما قال الحافظ في التقريب ما يلي: عبد الرزاق بن عمر بن مسلم: صدوق عابد، ومُدْرك: لا بأس به، ويونس بن ميسرة: ثقة عابد مُعَمَّر، وأم الدرداء: زوج أبي الدرداء رضي الله عنه هي الصغرى، واسمها هجيمة، وهي ثقة فقيهة، فهذا فيما يظهر سند حسن موقوف، ومثله لا يقال بالرأي، فإن فيه ذِكْرًا مقيّدًا بعدد، وثوابًا ترتَّب على هذا الذِّكْر، وهذا أمر غيبي، وأبو الدرداء رضي الله عنه لم يُعرف بالأخْذ عن بني إسرائيل، فمثله له حُكْم الرفع، والله أعلم.
حسبي الله عليه توكلت
فَإِن تَوَلَّوْا فَقُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ۖ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ ۖ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ (129) قوله تعالى فإن تولوا فقل حسبي الله أي إن أعرض الكفار يا محمد بعد هذه النعم التي من الله عليهم بها فقل حسبي الله أي كافي الله تعالى. لا إله إلا هو عليه توكلت أي اعتمدت وإليه فوضت جميع أموري. وهو رب العرش العظيم خص العرش لأنه أعظم المخلوقات فيدخل فيه ما دونه إذا ما ذكره. وقراءة العامة بخفض العظيم نعتا للعرش. وقرئ بالرفع صفة للرب ، رويت عن ابن كثير ، وهي قراءة ابن محيصن وفي كتاب أبي داود عن أبي الدرداء قال: من قال إذا أصبح وإذا أمسى حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم سبع مرات ، كفاه الله ما أهمه صادقا كان بها أو كاذبا. وفي نوادر الأصول عن بريدة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قال عشر كلمات عند دبر كل صلاة وجد الله عندهن مكفيا مجزيا خمس للدنيا وخمس للآخرة حسبي الله لديني حسبي الله لدنياي حسبي الله لما أهمني حسبي الله لمن بغى علي حسبي الله لمن حسدني حسبي الله لمن كادني بسوء حسبي الله عند الموت حسبي الله عند المسألة في القبر حسبي الله عند الميزان حسبي الله عند الصراط حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وإليه أنيب.
حسبي الله لا اله هو عليه توكلت
حسبي الله لاإله إلا هو عليه توكلت
قصص مع حسبي الله لا اله الا هو عليه توكلت و هو رب العرش العظيم - عالم حواء
حَسبيَ اللّٰه لا إلٰهَ إلّا هُوَ عَلَيهِ تَوَكَلتْ وَهُوَ رَبُّ العَرْشِ العَظْيمْ. - YouTube
حديث: (من قال في كل يوم حين يصبح: حسبي الله لا إله إلا هو)
حَسبيَ اللّٰه لا إلٰهَ إلّا هُوَ عَلَيهِ تَوَكَلتْ وَهُوَ رَبُّ العَرْشِ العَظْيمْ . - YouTube
حسبي الله لا اله الاهو عليه توكلت
القرآن الكريم - تفسير القرطبي - تفسير سورة التوبة - الآية 129
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (1) جاء هذا الحديث موقوفاً ومسندًا: فأما الموقوف: فقد أخرجه أبو داود في "سننه" (5/201/برقم 5081) من رواية أبي بكر بن داسة، كما قال الحافظ المزي في "الأطراف" (8/246) وأخرجه ابن عساكر في "تاريخ دمشق" (36/149، 150) كلهم من طريق عبد الرزاق بن عمر بن مسلم الدمشقي ثنا مُدْرك بن سعد عن يونس بن ميسرة بن حَلْبَس عن أم الدرداء عن أبي الدرداء رضي الله عنه …. فذكره، وأحوال رجال الإسناد كما قال الحافظ في التقريب ما يلي: عبد الرزاق بن عمر بن مسلم: صدوق عابد، ومُدْرك: لا بأس به، ويونس بن ميسرة: ثقة عابد مُعَمَّر، وأم الدرداء: زوج أبي الدرداء رضي الله عنه هي الصغرى، واسمها هجيمة، وهي ثقة فقيهة، فهذا فيما يظهر سند حسن موقوف، ومثله لا يقال بالرأي، فإن فيه ذِكْرًا مقيّدًا بعدد، وثوابًا ترتَّب على هذا الذِّكْر، وهذا أمر غيبي، وأبو الدرداء رضي الله عنه لم يُعرف بالأخْذ عن بني إسرائيل، فمثله له حُكْم الرفع، والله أعلم.